fbpx

بيت الياسمين: قريبًا “عالم باخ” تاريخ ألمانيا القديم

عالم باخ

يصدر قريبًا عن بيت الياسمين كتاب "عالم باخ" قصة عائلة أحد عباقرة الموسيقا

الكتاب صادر عام 2016 في المانيا للمؤلف الألماني Volker Hagedorn بعنوان Bachs welt، وترجمته عن الألمانية د.هند أسعد بعنوان عالم باخ قصة حياة عائلة أحد عباقرة الموسيقى.

يستعرض كتاب “عائلة باخ” حكاية أسرة الموسيقار النابهة يوهان سبستيان باخ، ولكن على التوازي يتطرق إلى تاريخ أوروبا القديم من حروب مرت على القارة العجوز وأوبئة لتصبح الموسيقى هي خلاص هذه الأسرة

ومن أجواء الكتاب نقرأ:

من مِنَّا لا يعرف “يوهان سباستيان باخ”؟ لكن هل نعرف أنه بذرة أسرة تعود جذورها إلى مائة وخمسين عامًا؟ من المؤكد لا.
يبحر هذا الكتاب في حكايات أسرة رائعة عاشت في قارة أوروبا في زمن شهدت فيه العديد من التحولات بفعل الحروب والأوبئة، حين كانت الموسيقا وسيلة للتغلب على المعاناة والموت في القرن السابع عشر.. ذلك الفن الذي أتقنته عائلة باخ قبل مولد نابغتها “سباستيان باخ”.
يصحبنا المؤلف “فولكر هاجيدورن” في رحلة لمعرفة تاريخ هذه العائلة بدءًا من حفلات الزفاف والوفيات ونوتات موسيقية وآلات الأرغن ووصولًا إلى الموسيقار العظيم الذي يمثل حالة فريدة من نوعها في عالم الموسيقا.
في الوقت ذاته يمد هذا الكتاب أحداثه حتى الوقت الراهن ليطلعنا على ظروف الأماكن التي عاشت بها أسرة باخ اليوم، وكيف أصبح “سباستيان باخ” طفلًا معجزة. وصف “هاجيدورن” أعمال الباحثين الذين ظهرت لهم آثار مضيئة لسجلات غير منشورة خلال عصر الباروك، كما وصف إحدى الجرائم البحثية الأكثر إثارة في تاريخ الموسيقا.. التي بدأت في برلين التي تعرضت للقصف بالقنابل وظهور “أرشيف عائلة باخ” الأسطوري في أوكرانيا، وهو عبارة عن مجموعة من الأعمال الموسيقية لأفراد من أسرة باخ.. تلك المجموعة التي تمثل الأساس لعبقرية “يوهان سباستيان باخ”. يرسم كتاب “فولكر هاجيدورن” لوحة فنية متنوعة ومبهرة لزمن وعادات كي يبث الحياة في جذور الموسيقار “يوهان سباستيان باخ” على نحو باهر.

لتقيم الكتاب على موقع الجود ريدز أضغط هنا

لحجز نسختك من موقعنا أضفط هنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *