fbpx

حكايات ساعة الإفطار(9-30)

الحكاية التاسعة

العسل

بقلم: إبراهيم عبد المجيد

هكذا شاءت ظروف عمله أن تكون أجازته السنوية هذا العام في رمضان الكريم. زملاؤه المصريون يقولون له ضاحكين هذا هو الجهاد الأعظم. فهو سيتزوج ويمضي شهر العسل ويعود تاركا زوجته. زملاؤه السعوديون يضحكون ويقولون والله ياراجل انت صعبان علينا، بس مافي مشكلة الدنيا شتا وعندك الليل طويل. أما هو فقد لجأ إلي شيخ الجامع القريب وسأله هل يبيح له الزواج الإفطار في رمضان. وطبعا قال له الشيخ أن الزواج لا يبيح الإفطار في رمضان،  لكن من المؤكد أن أجره عند الله سيزيد هذا العام عن كل صيام سابق. في القاهرة كانت عروسه تنتظره في ارتباك، غير قادرة أن تسال هذا السؤال لأحد.  صاحباتها يضحكن ويقلن لها إنتي مش أول واحدة تتجوز في رمضان. وبعدين يعني انتي حتسافري معاه بعد رمضان وهناك حيبقي شهر العسل الحقيقي. حدثته عبر الشات أن يحاول إرجاء أجازته لبعد العيد الصغير فأخبرها باستحالة ذلك. سيصل في اليوم الخامس من رمضان، وسيكون حفل الزواج في اليوم العاشر، ويعود إلى السعودية آخر أيام العيد الصغير.

تم عقد القران وانتهي حفل الزواج، وصعدا الي غرفتهما التي خصصها لهما الفندق الذي أقيم فيه الحفل ليوم واحد، وفي اليوم الثاني طارا إلي طابا لقضاء أسبوع هناك. في الطائرة جلس جوارها صامتا  يبتسم من سوء الحظ. فموعد الفرح أيضا جاء مع موعد دورتها الشهرية. كيف حقا لم تخبره  بذلك فكان يمكن تأجيل الفرح إسبوعا آخر.

 لقد جلست ليلة الزفاف صامتة تضع رأسها بين يديها في هم واضح وقالت له:

– سامحني يا حبيبي ماقدرتش أقول لك. زهقت من الظروف دي وقلت علي الأقل أبقي جنبك.

قال مبتسما وهو يرفع يديه إلي السماء:

– رمضان وقلت مش بإيدي. تطلع لي الدورة كمان. سبحانك ما أعظم شأنك.

ثم ضحك وأمسك بيديها يقبلهما وقال:

– ولا يهمك ياحبيبتي. كده حنشتاق لبعض أكتر.

وراح يقبلها بينما كانت دموعها تنزل علي خديها.

   في الطائرة قال لها  ضاحكا:

– العيلة كلها عرفت ميعاد الدورة الشهرية بتاعتك.

 لكزته في ذراعه وقالت:

– إزاي؟

– العيلة كلها كانت مستنية المنديل. دم البكارة.

ضحكت وسألها:

– جبتيه معاكي.

– نسيت.

– كمان. طيب نشتري منديل من طابا.

لكن  ران علي وجهها شيئ من الألم فقال لها:

–  ياحبيبتي أهم حاجة في الدنيا إن احنا مع بعض. كفاية إنك في حضني. دا بالدنيا كلها.

ثم ضحك وقال:

– إيه رأيك نفطر هنا وماحدش شايف حاجة؟

 نظرت إليه مندهشة فقال ضاحكا:

– حتي لو فطرنا. السكة مقفولة خمس أيام!.

 قرصته في ذراعه. وبعد خمسة أيام دخل بها، لكن كان عليهما أن يعودا الي القاهرة في اليوم الثاني. شقتهما تم  تأثيثها كاملة. وسيمضيان بقيية الإجازة بها. جهزت أمها الشقة بكل مايمكن أن يحتاجه العروسان من طعام. إعتذرا عن كل دعوة للإفطار من أسرتها أو أسرته. الآن سيمضيان أيام العسل كما ينبغي. أمضيا الليل في هناء والنهار في نوم أو أمام التليفزيون.  طول النهار لايكف هو عن الاقتراب منها وهي تبتعد وتضحك وتشير إلي ساعة الحائط كأنما تعلنه باقتراب موعد مدفع الإفطار. يقول  علي فكرة البوس مش حرام. تضحك وتمضي من أمامه. مافيش اي حاجة حرام إلا النوم الكامل.يقول ويكمل،  انا سألت واحد شيخ في السعودية. تقول له:

– أدخل معايا المطبخ ساعدني وسلي نفسك  بالشغل.

 دخل معها المطبخ الذي وضعت فيه راديو مفتوحا علي محطة القرآن الكريم. راح يساعدها بهمة، خاصة أن حياته وحده في الغربة جعلته مدربا علي الطهو. لكنه بين الحين والحين يخطف قبلة، أو يأخذها الي صدره فتترك نفسها لحظة، ثم تبتعد ويبدو التوتر علي وجهها. فجاة قال لها:

– سمعتي؟

– سمعت ايه؟

– الشيخ اللي بيتكلم في الراديو قال أن كل حاجة حلال في الصيام إلا الجماع. زي ما قال لي الشيخ السعودي بالظبط.

قالت:

– حبيبي انت بتسمع اللي انت عايزة. وبعين يا حبيبي انت ما بتشبعش؟

قال ضاحكا:

– أشبع؟ دا انا أكبر محروم في الدنيا. دا هما أربع أيام دلوقتي. والحقيقة هما اتنين لأن لينا في كل يوم نصه  بس. نص في أربعة يعني اتنين.

– طيب طيب. أصبر ياحبيبي. خليني اشوف الأكل ليشيط ع النار.

 وعادت إلي عملها وقالت:

– أحسن حاجة تغسل المواعين اللي استخدمتها. تقف بعيد عند الحوض.

قال بدهشة:

– بعيد. المتر ده يبقي بعيد؟

– أيوة تدي وشك للحيط.

قالت ذلك ضاحكة،وهو بدوره ضحك، وراح يغسل المواعين،وهي بدأت تنتبه إلي أنها سمعت الشيخ يقول شيئا قريبا مما قاله لها. ابتسمت واستغفرت الله وواصلت عملها. بعد لحظات ترك الحوض والأواني وجاء من خلفها وأحاطها بذراعه وراح يقبل عنقها من الخلف. كان صوت الشيخ رفعت يأتي من الراديو وهو عادة يأتى في هذه المحطة قبل الإفطار بخمس دقائق. راحت هي تحاول التملص منه. استطاعت أن تستدير اليه. النار تكاد تشعلها ولا تستطيع الابتعاد عنه. نظرت إليه صامتة ولاحظ شرود عينيها  وقالت بصوت خفيض حرام. أنا خايفة وكان الشيخ رفعت قد انتهي وانطلق مدفع الافطار فحملها إلي السرير قائلا:

– نفطر عسل النهاردة.

 وتركا كل شيئ يغلي أو يحترق علي النار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *